منتديات فلسطيني و أفتخر

منتديات أبو عمار .. منتديات الوحدة الوطنية الفلسطينية
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مواقف المعارضة في عهد يزيد بن معاوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
al_mohajjer
مصمم المنتدى
مصمم المنتدى
avatar

الجنس : ذكر
البلد البلد : فلسطين
عدد المساهمات : 228
نقاط : 1567
تاريخ التسجيل : 30/10/2009

مُساهمةموضوع: مواقف المعارضة في عهد يزيد بن معاوية   الخميس ديسمبر 23, 2010 4:55 am

عنوان الكتاب :
مواقف المعارضة في عهد يزيد بن معاوية.
اســـم المــؤلف :
د. محمد بن عبد الهادي الشيباني.
النـاشـــــــر :
دار طيبة للنشر والتوزيع.
سـنة الطبـع :
ط 2 / 1430.
عدد الصفحات:

819.
نــوع الكتـاب :
رسالة ماجستير مقدمة إلى قسم: التاريخ الإسلامي، بكلية الدعوة وأصول الدين في الجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية، وكانت بإشراف د. أكرم ضياء العمري، ونوقشت بتاريخ 13 / 7 / 1413، وأجيزت بتقدير ممتاز.

التعريف بموضوع الكتاب:

تاريخ المسلمين مثل غيره من تواريخ الأمم والشعوب، يتأثر ببعض المنعطفات المهمة، والحوادث الخطيرة، التي تشكل مسارا في تحديد المستقبل، ومثل تلك الأحداث ربما تكون أكثر من غيرها عرضة لتغيير الحقائق وتشويهها، وتلفيق الأكاذيب والافتراءات، وذلك حتى يتم للحاقدين مرادهم، وتتحقق لهم مقاصدهم.
ولقد كان الخلاف قائما على أشده حول يزيد بن معاوية، فبين مادح وقادح، وبين مترحم ولاعن، وكان الاختلاف أيضا يدور حول معركة الحرة ونتائجها وأسبابها، وكانت أغلب المؤلفات تورد هذه الحوادث باقتضاب شديد، أو يكون بحثا يعالج تلك الفترة بدافع العاطفة دون اتباع منهج معين في الحكم على الحوادث.
لذا جاء هذا البحث بعنوان: مواقف المعارضة في خلافة يزيد بن معاوية: دراسة نقدية للروايات.
وكانت الغاية من هذا البحث، بيان كل الجوانب المتعددة المتعلقة بشخصية يزيد، ومدى الصحة والخطأ في تعامله مع الأحداث ومجابهته لها.
وقد جاء هذا المبحث في خمسة فصول..
وقد مهَّد المؤلف لذلك ببيان منهج دراسة التاريخ الإسلامي.
ثم تناول في الفصل الأول حياة يزيد بن معاوية وصفاته، وتحدث عن أعمال يزيد في حياة والده.
وأما الفصل الثاني فقد كان عن بيعة يزيد بن معاوية، من حيث بداية التفكير في بيعته من قِبَلِ والده معاوية رضي الله عنه، وأخذه البيعة لابنه من أهل الشام والمدينة، كما أوضح المؤلف الأسباب التي دعت معاوية رضي الله عنه لأخذ البيعة لابنه يزيد، وذلك من الناحية السياسية والاجتماعية والشخصية، ثم تناول الانتقادات الموجهة لمعاوية بشأن هذه البيعة وفند كل اتهام.
وتحدث المؤلف في الفصل الثالث عن معارضة الحسين بن علي رضي الله عنهما، وذلك من عدة جوانب، فأوضح موقف الحسين من تنازل أخيه الحسن بالخلافة لمعاوية. وكذلك خروج الحسين إلى مكة بعد وفاة معاوية، والرسائل التي تبادلها الحسين مع الكوفيين.
وكذلك تمصير الكوفة وتطورها السكاني، ثم تحدث عن خروج الحسين إلى الكوفة، وموقف يزيد من الأحداث والتطورات التي تجري في الكوفة، وأوضح التدابير التي اتخذها أمير الكوفة عبيد الله بن زياد، للقضاء على بوادر التمرد الشيعي في الكوفة.
وتكلم عن معركة كربلاء، وموقف يزيد من مقتل الحسين، ومن أبنائه وذريته، وتحدث عن مكان وجود رأس الحسين، ثم ختم هذا الفصل بالكلام عن نتائج معارضة الحسين رضي الله عنه.
جاء الحديث في الفصل الرابع عن معركة الحرة، حيث تحدث فيه المؤلف عن معارضة أهل المدينة وأسبابها، وذكر مطالب أهل المدينة، وكيفية مواجهتها، وتعرض أيضا لأعمال مسلم بن عقبة المري – قائد الجيش الشامي- بأهل المدينة، وعن تقويم حركة أهل المدينة على إثر نتائج معركة الحرة، وعن العبر التي تستفاد من معركة الحرة.
وتكلم المؤلف في الفصل الخامس عن معارضة عبد الله بن الزبير رضي الله عنه مبينا موقف ابن الزبير من بيعة يزيد بن معاوية، وبين أسباب خروج ابن الزبير إلى مكة، وتحدث عن جهود يزيد السلمية لاحتواء معارضة ابن الزبير، كما تحدث عن حملة عمرو بن الزبير، وحملة مسلم بن عقبة، وحادثة حريق الكعبة، ثم بين المؤلف النتائج والعبر المستفادة من معارضة ابن الزبير، وختم الفصل بمناقشة مجمل الاتهامات التي وجهت إلى يزيد بن معاوية ووالده رضي الله عنه، والتي شككت في إسلامهما..
ثم جعل الخاتمة محتوية على نتائج هذا البحث.

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مواقف المعارضة في عهد يزيد بن معاوية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فلسطيني و أفتخر :: منتدى الدين و الحياة :: المكتبة الإسلامية-
انتقل الى: