منتديات فلسطيني و أفتخر

منتديات أبو عمار .. منتديات الوحدة الوطنية الفلسطينية
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المحاسبة الإبداعية ، Creative Accounting

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
al_mohajjer
مصمم المنتدى
مصمم المنتدى


الجنس : ذكر
البلد البلد : فلسطين
عدد المساهمات : 228
نقاط : 1567
تاريخ التسجيل : 30/10/2009

مُساهمةموضوع: المحاسبة الإبداعية ، Creative Accounting   الجمعة أبريل 12, 2013 9:37 pm





المحاسبة الإبداعية
Creative Accounting





ان مصطلح المحاسبة الإبداعية مصطلح حديث ، بدأ في الظهور في فترة الثمانينات من القرن الماضي و ذلك عندما كانت الشركات تواجه صعوبات كبيرة في تحقيق الأرباح و ذلك بسبب الركود الإقتصادي في تلك الفترة بقصد تحريف الدخل الحقيقي وممتلكات شركات الأعمال لتبدو حجم الأرباح أكبر من الواقع الفعلي .

تعريف المحاسبة الإبداعية :
المحاسبة الإبداعية هي استخدام المبادئ و القوانين المحاسبية المتعارف عليها في غير موضعها و ذلك من اجل التحايل و التجاوز الذي يظهر الشركة المعنية تبدو أفضل من الواقع سواء من حيث المركز المالي أو نسبة الأرباح ، و قد يظهر الشركة على عكس ذلك بهدف التهرب الضريبي .

أسباب استخدام أساليب المحاسبة الإبداعية :
من البديهيات أن تسعى الشركات و المؤسسات الكبرى لتحسين صورة مركزها المالي و ذلك للتعبير على مدى استقرارها المالي و الاقتصادي ، لما في ذلك من تأثير على أسعار أسهمها في السوق . لذلك قد تلجأ هذه الشركات و المؤسسات إلى تعظيم أرباحها عن طريق التلاعب المقصود في قوائمها المالية المفصح عنها ، وذلك بطرق محاسبية قانونية كأن تقلل من نسب الديون المشكوك في تحصيلها أو المعدومة ، أو من خلال تكوين مخصصات بشكل مبالغ فيه أو تحميل السنة المالية ما لا يخصها من إيرادات أو مصروفات ، و يتم ذلك بطرق فنية محاسبية على اكبر مستوى من المهنية العالية .

أهداف استخدام المحاسبة الإبداعية :
و تقوم إدارة هذه الشركات بنهج هذا السلوك لتحقيق عدة أهداف من أهمها :
1- تضخيم الأرباح ، و ذلك بهدف :
- زيادة سعر سهم الشركة .
- زيادة أرباح مجلس الإدارة .
- تحسين فرصة الحصول على قرض .
- جذب مستثمرين جدد للإستثمار في الشركة .
- ترغيب منشآت اخرى في شراء الشركة .
2- تخفيض الأرباح ، وذلك بهدف :
- التهرب من الضرائب .
- تقليل سعر سهم الشركة في السوق لأهداف معينة .

أساليب التلاعب في العمليات المحاسبية :
يوجد عدة أساليب للتلاعب في العمليات المحاسبية تم تحديدها من قبل مركز الأبحاث والدراسات المالية والتحليل في الولايات المتحدة الأمريكية يمكن استخدامها للتلاعب في القوائم المالية للشركات وهي ملخصة في سبعة طرق كالتالي :
1- تسجيل الإيرادات المستحقة لسنوات مالية في السنة الحالية ، وبالتالي يجب التأكد أن الشركات تتبع القواعد المحاسبية الدولية المتعارف عليها بتسجيل الإيرادات لتحميل كل فترة بما يخصها حيث أن الإيراد يجب أن يتم تسجيله عند الانتهاء من العملية التي أدت إلى استحقاقه مما يعني أن تكون الشركة قد التزمت بكافة مسؤولياتها تجاه العميل .
2- تسجيل إيرادات وهمية ، هناك بعض الشركات التي تفشل تماما في تحقيق إيرادات تقوم بتسجيل عمليات بيع وهمية في دفاترها وذلك لتضخيم إيراداتها ، وعادةً ما تكون تلك المبيعات المسجلة متعلقة بأموال تم استلامها ولكن لا يمكن اعتبارها إيراد ناتج عن النشاط التشغيلي للشركة مثل إيرادات الاستثمارات .
3- تضخيم الإيرادات بالأرباح الرأسمالية والتي تكون غير متكررة وغير ناتجة عن النشاط الحقيقي للشركة مثل إيرادات بيع اصول ثابته أو إعادة تقييم بعض أرصدة الميزانية لخلق إيرادات وهمية .
4- ترحيل مصروفات تخص العام الحالي لأعوام تالية واكبر مثال على ذلك عندما تقوم الشركة برسملة بعض المصروفات التشغيلية وعدم تحميلها على حساب قائمة الدخل للعام الحالي وذلك لإستهلاكها خلال سنوات مقبله مما ينتج عنه زيادة صافي الأرباح خلال العام الحالي ، و قد يتم ذلك عن طريق تغيير بعض السياسات المحاسبية المستخدمة لترحيل المصروفات لأعوام سابقة أي عن طريق تقليل الاحتياطيات والمخصصات .
5- عدم تسجيل أو تعمد تخفيض الالتزامات بغير وجه حق ، فبعض الشركات تقوم بتعجيل الإيرادات المستقبلية في وجود بعض الالتزامات و تسجل تلك الإيرادات في المرحلة الحالية .
6- ترحيل الإيرادات الحالية إلى فترات تالية ، فبعض الشركات لا تقوم بتسجيل إيراداتها الحالية في هذه الفترة ليتم تسجيلها في أعوام تالية ، وذلك لإعطاء انطباع أن المستوى الفعلي لإيرادات الشركة في ثبات على مدار عدة سنوات .
7- تسجيل بعض المصروفات التي تخص فترات مستقبلية خلال الفترة الحالية ، وذلك لإظهار البيانات المالية لفترات مستقبلية بصورة أفضل مما يؤدي إلى تحسين صورة القوائم المالية عن الفترات المستقبلية ويعطي انطباعاً بأن الشركة قامت بالمجهود اللازم لتحسين الوضع المالي .

كيفية مكافحة أساليب المحاسبة الإبداعية :
ان علم المحاسبة مثله مثل أغلب العلوم له بعد إجتماعي أخلاقي يتكون من مثلث له ثلاث زوايا تتمثل في الصدق و العدل و الحيادية ، ولذلك يجب على المتخصصين و المهتمين بهذا المجال العمل على ايجاد الحلول و البدائل للحد من هذه الظاهرة الخطيرة بل و العمل على استئصالها نهائياً و لو ان ذلك يعتبر من الامور الصعبة و المعقدة ، و للحد من هذه الظاهرة يوجد بعض الاتجاهات و الاساليب و التي منها :

1- العمل على تثقيف و تعليم المهتمين بهذا المجال من مستثمرين و رجال أعمال و مستخدمي المعلومات المالية من خلال برامج و دورات تدريبية متخصصة و ندوات و غيرها ، و التي من شأنها توعية هذه الفئة و رفع مستواها الثقافي في هذا المجال من خلال شرح الممارسات الإبداعية التي تمارسها بعض الشركات وأهم التطورات في مجال المراجعة و التدقيق .
2- اختيار مكاتب التدقيق المتميزة و التي تمتلك عناصر بشرية على درجة عالية من الكفاءة و التدريب الجيد على اكتشاف مثل هذه الاساليب .
3- العمل على وضع معايير محاسبية و اخلاقية جديدة تكون اكثر فاعلية من سابقتها و ذلك للعمل على الحد من استخدام اساليب المحاسبة الابداعية .
4- الاتفاق على تحديد معايير قياسية لاستخدامها في كافة العمليات المحاسبية و عدم ترك المجال مفتوح أمام اختيار بدائل ، و ذلك من شأنه اتباع الشركة نظام معالجة واحد و عدم التغيير من سنة مالية إلى اخرى .
5- العمل على انشاء انظمة و قوانين تحكم بعض البنود مثل بند الطوارئ و بند المخصصات و النثريات و غيرها من البنود التي تسهل فيها عمليات التلاعب اللا اخلاقية .
6- تفعيل دور النقابات و الجمعيات المحاسبية و وضع اسس و قوانين أخلاقية يلتزم بها المحاسبين و المراجعين للارتقاء بمهنة المحاسبة و المراجعة .

و أخيراً أقول ان المحاسب أو المدقق هو شخص اكتسب احترام جميع أفراد المجتمع على مر العصور و الازمان و ذلك لما اتسم به من اخلاق عالية و نزاهة و مهنية لدرجة انه في بعض الدول يصنف المحاسبين مع القضاة ، و ذلك لأن هذه المهنة تتطلب درجة عالية من الصدق و الأمانة و النزاهة و الحيادية ، لذلك يجب على كل من يمتهن بهذه المهنة ان يكون فخوراً بها و غيوراً عليها و لا يترك قلة من اللذين باعوا ضمائرهم من أجل المكاسب المادية و الشهرة ان يعبثوا بالمكاسب التي اكتسبتها مهنة المحاسبة و المراجعة .


محاسب / عبد الفتاح أحمد الحنفي

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المحاسبة الإبداعية ، Creative Accounting
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فلسطيني و أفتخر :: المنتدى التربوي التعليمي :: منتدى المحاسبة-
انتقل الى: